كيبيك تتّخذ اجراءات جديدة لمكافحة التدخين الالكتروني

أعلنت وزيرة الصحّة الكيبيكيّة دانيال ماكّان عن عزمها على اتّخاذ المزيد من الاجراءات المتشدّدة لمكافحة التدخين و
التدخين الالكتروني اعتبارا من العام المقبل 2020.

وأوكلت الوزيرة ماكّان إلى مدير الصحّة العامّة هوراسيو أرودا مهمّة قيادة مجموعة تدخّل خاصّة
تقترح اجراءات جديدة لمكافحة التدخين والتدخين الالكتروني، وبصورة خاصّة النكهات ونسبة النيكوتين المسموح بها في منتجات التدخين الالكتروني.

“مع تنامي شعبيّة منتجات التدخين الالكتروني، ولا سيّما لدى الشباب، من الملحّ والضروري الاسراع في اتّخاذ تدابير ملموسة. وسوف تساعدنا مجموعة التدخّل الخاصّة في ارساء أفضل الاجراءات، بطريقة تتكيّف مع الواقع الراهن، وتعزّز مكافحة التدخين بشكل فعّال” قالت وزيرة الصحّة الكيبيكيّة دانيال ماكّان.

ومن المتوقّع أن ترفع مجموعة التدخّل الخاصّة تقريرا بهذا الشأن في نيسان ابريل المقبل 2020.

وتضمّ المجموعة ممثّلين عن وزارة الصحّة الكيبيكيّة و حقوقيّين وممثّلين عن معهد الصحّة العامّة في كيبيك، وتشارك ادارات عامّة وهيئات مختلفة، من بينها شبكة الرياضة الطلّابيّة ومؤسّسة السرطان الكنديّة وأطبّاء أخصّائيّون في أمراض الرئة والقلب، في تفكير معمّق حول الموضوع، للخروج بحلول لمشكلة التدخين الالكتروني.

في غضون ذلك، وجّه هوراسيو أرودا مدير الصحّة العامّة في كيبيك تحذيرا يدعو فيه الشباب والنساء الحوامل للإحجام عن استخدام السيجارة الالكترونيّة، ودعا مستخدميها للجوء إلى المساعدة الصيدلانيّة التي تراعي معايير الصحّة الكنديّة، و التنبّه حول احتمال ظهور أعراض أمراض رئويّة مثل ضيق التنفّس والسعال والآلام في الصدر.

(وكالة الصحافة الكنديّة/ مكتب وزيرة الصحّة والخدمات الاجتماعيّة الكيبيكيّة/ راديو كندا الدولي)
العودة